موسم الحج .. الكشافة في خدمة ضيوف الرحمان

 

 

على امتداد المشاعر المقدسة في منى وعرفات ومزدلفة ، يتوزع أعضاء جمعية الكشافة العربية السعودية بزيهم المميز الذي يحمل شارة عبارة عن دائرة تحيط بنخلة باسقة ومن خلفها خيمة كبيرة ذات أعمدة متعددة.

 

ولا يتوانى هؤلاء المتطوعون وغالبيتهم من الشباب، في تقديم مختلف الخدمات لحجاج بيت الله الحرام، وتمكينهم من أداء مناسكهم في أفضل الظروف والأحوال، مجسدين بذلك أجمل صور البذل والعطاء ومساعدة الآخر.

 

فبابتسامة عريضة يستقبل الشباب المتطوع الحجاج، يجيبون عن اسئلتهم ويقدمون لهم النصائح والارشادات التي يحتاجونها، مستعينين في ذلك بخرائط لتحديد المواقع وطرق الوصول إليها، بل منهم من يساعد ذوي الإحتياجات الخاصة على أداء مناسكهم على كراسي متحركة.

 

وتقوم جمعية الكشافة العربية السعودية بمهام متنوعة خلال موسم الحج منها المساهمة مع وزارة الحج والعمرة في ارشاد وتوجيه الحجاج سواء عبر الإرشاد التوجيهي أو الإلكتروني . كما تساهم الجمعية مع وزارة الصحة في ارشاد الحجاج المرضى والقيام بإيصالهم إلى مراكز الارشاد ومساعدتهم على الوصول الى العيادات والمستشفيات.

 

ولتعزيز حضورها الميداني ،أقامت الجمعية ثمانية مراكز بمختلف المشاعر المقدسة بمشاركة 2200 كشاف . ويتعلق الأمر بمراكز منى الجبل، ومنى الوادي، ومنى الجديد، وعرفات، والجمرات ، والعزيزية ، و الأرقم بن أبي الأرقم، فضلا عن مركز الملك خالد بمكة المكرمة.

 

وبحسب وثيقة للجمعية ، فإن هذه الأخيرة تنظم سنويا خلال فترة الحج مجموعة من المعسكرات المتعلقة بعمل الكشفية ، بمشاركة القطاعات الكشفية، وذلك في كل من مكة المكرمة والمشاعر المقدسة وفي المدينة المنورة بالتعاون مع بعض الجهات الحكومية المعنية بخدمة ضيوف الرحمان.

 

وترى الجمعية أن القيام بالواجب نحو الآخرين وخدمتهم يندرج ضمن أحد المبادئ الأساسية التي تقوم عليها الكشفية العالمية، بل إن “معسكرات الخدمة تعتبر فرصة ثمينة لكل مشارك للقيام بالواجب تجاه ذاته من خلال تنمية خبراته الشخصية ، منطلقا في أداء مهامه ومسؤولياته بدافع الإخلاص والإتقان للقيام بالواجب نحو الله تعالى” .

 

ووفق المصدر ذاته ، فإن معسكرات الخدمة العامة التي تنظم في كل عام تروم تزويد الكشافة المشاركين بمجموعة من الخبرات والمهارات في المجالات المرتبطة بتقديم الإسعافات الأولية والمساهمة في عمليات الإطفاء والإجلاء واستخدام الخرائط وتحديد المواقع لإرشاد الحجاج بالإضافة الى تلقي المبادىء المرتبطة بفن التعامل مع ضيوف الرحمان.

 

وأشارت الهيئة العامة للإحصاء السعودية إلى أن عدد القوى العاملة المشاركة في خدمة ضيوف الرحمان هذا الموسم من مختلف القطاعات والجهات الحكومية والخاصة بلغ 228،721 شخص ا، منهم 117،049 شخص ا (عمالة دائمة بنسبة 51.2 في المائة) و111،672 شخصا (عمالة مؤقتة بنسبة 48.8 في المائة).

 

وبلغ إجمالي عدد الحجاج لهذا العام 899،353 حاجا، منهم 779،919 حاج ا قدموا من خارج المملكة عبر المنافذ المختلفة، فيما بلغ عدد حجاج الداخل 119،434 حاج ا من مواطنين ومقيمين.

 

ما5تيفي –  و.م.ع                                       

تابعنا على Google news
شاهد أيضا

أضف تعليقك

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications