المبادرة الوطنية للتنمية البشرية .. المصادقة على عدد من المشاريع المقترحة بإقليم آسفي

عقدت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بإقليم آسفي، مؤخرا، اجتماعا، خصص لتدارس والمصادقة على المشاريع المقترحة في إطار برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2022.

 

وهكذا، صادقت اللجنة خلال هذا الاجتماع، الذي ترأسه الكاتب العام لعمالة إقليم آسفي، على مشاريع تندرج في إطار البرامج الأول والثاني والثالث للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

 

وبحسب معطيات لقسم العمل الاجتماعي بالعمالة، فقد صادقت اللجنة في ما يخص البرنامج الأول المتعلق ب”تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا”، على برمجة 3 مشاريع بغلاف مالي يصل إلى 0،5 مليون درهم، موضحة أن هذه المشاريع تهم قطاعي الصحة والتعليم.

 

وأضاف المصدر ذاته، أنه في ما يتعلق بالبرنامج الثاني “مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة”، فقد تمت برمجة مشروع واحد بغلاف مالي يصل إلى 0،46 مليون درهم، يهم الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

 

وتابع أنه في إطار البرنامج الثالث “تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب”، الذي يهدف إلى توفير العيش الكريم للفئات الشابة من خلال تسهيل الولوج إلى سوق العمل وتحسين الدخل عبر إنشاء المقاولات من طرف الشباب حاملي المشاريع، في إطار الشراكة المبرمة مع جمعيات مقدمي الخدمات، فقد وصل عدد المشاريع التي تم تقديمها من طرف هذه الجمعيات إلى 24 مشروعا، والتي تمت المصادقة عليها كاملة، بغلاف مالي إجمالي يبلغ 4،7 مليون درهم، ساهمت فيه المبادرة ب 2،7 مليون درهم.

 

ومن جهة أخرى، أشار المصدر، إلى أنه تم فتح باب الترشيح لتقديم طلبات اقتراح المشاريع في إطار برنامج مواكبة سلاسل الإنتاج ذات إمكانات التشغيل العالية الخاصة بالتعاونيات والشركات والمجموعات ذات النفع الاقتصادي النشيطة لمدة لا تقل عن سنتين في سلاسل القيمة التالية: الحليب، والنسيج، والنباتات العطرية والطبية، والسياحة البيئية ثم تثمين المنتجات البحرية، مبرزا أنه سيتم قريبا فتح باب الترشيح لتقديم طلبات اقتراح المشاريع في سلاسل الإنتاج الأخرى، حيث يتعلق الأمر بالمنتوجات النباتية (نسج السلل)، والأركان، والزيتون والترميز المعلوماتي.

 

 

 

احصل عليه من Google Play

أضف تعليقك