المجلة العلمية للقوات الملكية الجوية تطلق عددها الجديد

في غضون الأيام الأخيرة صدر عدد جديد من المجلة العلمية للقوات الملكية الجوية بعنوان “الفضاء المغربي”، حيث تضمنت تشكيلة واسعة من المواضيع لا سيما أنشطة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إضافة إلى ملف خاص تناول موضوع “إنترنت الأشياء”.

وحسب وكالة المغرب العربي للأنباء، تطرق العدد الجديد 104 للمجلة الفصلية لخطابي جلالة الملك بمناسبة عيد العرش، وذكرى ثورة الملك والشعب، افتتاحية بعنوان “رؤية ملكية تنموية من أجل مغرب حديث”، التي أنير فيها مشعل إنعكس ضوئه على محتوى ونبرة خطابي صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اللذين كان لهما “صدى كبير” على الصعيدين الوطني والدولي.

وتناولت المجلة حدث إستقبال جلالة الملك، بالقصر الملكي بالرباط، لعبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، الذي قدم لجلالته التقرير السنوي للبنك المركزي حول الوضع الاقتصادي والنقدي والمالي برسم السنة المالية 2021.

وفي هذا السياق تساهم مجلة القوات الملكية الجوية في تعزيز الثقافة العلمية من خلال ملف خاص حول إنترنت الأشياء، وتحديدا إنترنت الأشياء العسكرية، لتتماشى مع خطها التحريري.

وعادت المجلة مؤكدة أن “جيل الإنترنت الجديد يكتسي أهمية كبيرة وينطوي على قدرات جديدة في مجالات النقل والبيئة والصحة والتنمية المستدامة والنظم الأمنية، مضيفا أنه سيقدم مكتسبات مهمة للاقتصاد.”

ليشمل الملف مجموعة من المقالات، منها “إنترنت الأشياء”، ”في قلب إنترنت الأشياء”،”هندسة إنترنت الأشياء”، ”المجالات الرئيسية لاستخدام إنترنت الأشياء”، و”التحديات التقنية لإنترنت الأشياء” و”إنترنت الأشياء العسكرية”.

فيما إختارة فقرة “روبورتاج”، تسليط الضوء على القاعدة الجوية الثالثة للقوات الملكية الجوية باعتبارها وحدة كبيرة للنقل الجوي واللوجستيك، وعلى مساهمات طائرات كنادير في الخطة الوطنية لحماية ومكافحة حرائق الغابات.

كما اهتمت فقرة “Focus” بالمنتدى الأول للقوات الملكية الجوية حول السلامة الجوية، الذي نظم في 8 شتنبر الماضي بمفتشية القوات الملكية الجوية حول موضوع “العامل البشري حجر الزاوية في السلامة الجوية”.

وختمت المجلة بتوجيه فقرة “زوم” إهتمامها لمفهوم المخالفة في القانون الجنائي الجوي، من خلال تصنيف المخالفات بالقانون المذكور، ثم التركيز على نظامها القانوني في القانون الدولي والمغربي.

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications