صدور التقرير السنوي للمركز المغربي للظرفية..

 تناول التقرير السنوي الأخير للمركز المغربي للظرفية، بعنوان “النشرة الموضوعاتية” رقم 55-56 حول الدولة الاجتماعية والتنمية البشرية، عدة محاور أساسية.

 

وحسب وكالة المغرب العربي للأنباء، تضمنت محاور التقرير “دينامية تموقع المغرب داخل المنطقة الأورو-متوسطية؟”، و”استراتيجية الإقلاع بحلول سنة 2035.. الرهانات الرئيسية للنموذج التنموي الجديد”، و”مسارات النمو على المدى الطويل.. سيناريوهات الإقلاع في أفق 2035″، و”السياسات القطاعية.. أي مكانة في السياق العالمي الجديد؟”، و”التنافسية والإقلاع: جوانب التأقلم الضرورية مع الإكراهات الجديدة للأسواق”.

 

هذا إلى جانب “تمويل النموذج التنموي الجديد.. الملاءمة الضرورية بين الموارد والأهداف”، و”القطاع العام.. قاطرة هامة للتقدم الاجتماعي بالمغرب”، و”الاستثمار العمومي بالمغرب.. بحثا عن كفاءة أكبر وحكامة أفضل”، و”ميثاق جديد للاستثمار.. أثر إيجابي على مناخ الأعمال”، و”صندوق محمد السادس.. رافعة قوية للنهوض بالاستثمار الخاص”.

 

فمن ناحية تموقع المغرب في المنطقة الأورو-متوسطية، سجل التقرير أن المملكة شهدت تحولات عميقة في سياستها الخارجية، وتنوعا في شراكاتها الدولية، سواء على مستوى الفاعلين أو على مستوى التوجهات الاستراتيجية.

 

ووفق المركز المغربي للظرفية، فإن النموذج التنموي الجديد يكرس اختيار الانفتاح الذي نهجه المغرب، ويقترح استراتيجية شراكة دولية من شأنها المساهمة في تحقيق أهداف ذات أولوية للبلاد…

تابعنا على Google news

أضف تعليقك

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications