إفريقيا: المغرب يشارك في ملتقى دولي للسوق المالي الإقليمي للاتحاد النقدي..

 بعد 25 عاما شكل اليوم موضوع “السوق المالي الإقليمي للاتحاد النقدي لغرب إفريقيا محور ملتقى دولي نظم، أمس الخميس، بأبيدجان بمشاركة المغرب.

 

وحسب وكالة المغرب العربي للأنباء، مثلت المملكة في هذا الحدث نزهة حياة، رئيس الهيئة المغربية لسوق االرساميل، وشكل مناسبة للتبادل مع مختلف الفاعلين حول التطور الذي يشهده السوق، ورسم آفاق التنمية من أجل المساهمة في تمويل اقتصادات دول الاتحاد.

 

ما مكن هيئة الأسواق المالية في الاتحاد النقدي لغرب إفريقيا، من إستعراض المعروفة سابقا باسم المجلس الإقليمي للادخار العمومي والأسواق المالية، بمناسبة حصيلة أنشطتها وآفاقها المستقبلية.

 

في حين أشاد رئيس هيئة الأسواق المالية في الاتحاد النقدي لغرب إفريقيا، بادانام باتوكي، في كلمته، بالتقدم الذي أحرزته هذه الهيئة التنظيمية خلال 25 عاما من نشاطها.

 

مؤكدا هذا الأخير على ضرورة إنشاء لجان استشارية متخصصة، لا سيما لجنة الافتحاص واللجنة العلمية، والتحول إلى الإدراج المستمر في 16 شتنبر 2013 وتفعيل البورصة عبر الإنترنت اعتبارا من فاتح يناير 2022 ، وتقليص فترة تسوية تسليم الأوراق المالية من خمسة أيام إلى ثلاثة أيام ، واعتماد النصوص المتعلقة بمكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب داخل الدول الأعضاء في الاتحاد النقدي لغرب إفريقيا ، والقانون الموحد للبورصة والمخالفات ذات الصلة.

 

وأشار وزير ااقتصاد والمالية الإيفواري، أداما كوليبال، أن الاحتياجات التمويلية للدول والشركات ازدادت بشكل كبير في السنوات الأخيرة، مدفوعة بالرهانات المناخية والطاقية بالإضافة إلى تحديات تطوير البنيات التحتية وفي الوقت نفسه، تتضاءل موارد التمويل التقليدية وأصبحت شروط منحها أكثر صرامة.

تابعنا على Google news
شاهد أيضا

أضف تعليقك

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications