عناصر الأمن تضطر لإستعمال “BOLAWRAP” لإقاف شخص عرض حياة المواطنين للخطر

 إضطرت عناصر فرقة الشرطة القضائية التابعة لمفوضية الأمن بتيفلت، يوم الاثنين 13 فبراير الجاري، لاستعمال منظومة السلاح البديل “BOLAWRAP” لتحييد الخطر الصادر عن شخص كان في وضعية غير طبيعية وعرّض حياة عناصر الشرطة لتهديد خطير باستعمال أداة راضة عبارة عن مدية من الحجم الكبير.

 

وحسب مصادر مطللعة أن دورية للشرطة كانت تقوم بجولاتها بأحياء في المدينة وخصوصا بالنقط السوداء للسهر على أمن وسلامة المواطنين عاينت قرب مقبرة سيدي بنعيسى بحي الفرح شخص في حالة غير طبيعية وخلال محاولة توقيفه، واجه عناصر الأمن بمقاومة عنيفة بواسطة مديتين من الحجم الكبير ، مما اضطر عناصر فرقة الشرطة القضائية لاستعمال جهاز “BOLAWRAP” للسيطرة على المعني بالأمر بشكل كامل ودرء الخطر الصادر عنه.

 

وقد مكن الاستعمال الاضطراري لهذا الجهاز البديل من تفادي تعريض أي مواطن للخطر، بمن فيهم موظفي الشرطة الذين شاركوا في التدخل، فضلا عن تحقيق النجاعة المطلوبة في عملية توقيف المشتبه فيه.

 

وقد تم إخضاع المشتبه فيه للبحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وكذا تحديد الخلفيات الحقيقية وراء ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

 

وجدير بالذكر فلقد شرعت المديرية العامة للأمن الوطني، خلال النصف الثاني من شهر يونيو الماضي، في الاستعمال الفعلي لمنظومة جديدة ومتطورة من الأسلحة والمعدات الوظيفية، تتمثل في جهاز “BOLAWRAP”، الذي يعتبر من الأسلحة البديلة الموجهة للاستخدام من قبل عناصر الشرطة خلال تنفيذها عمليات التوقيف المقرونة بعدم الامتثال والمقاومة من طرف المشتبه فيهم المتورطين في أفعال إجرامية.

 

وتتكون هذه المنظومة الجديدة من جهاز مركزي بحجم هاتف نقال، يطلق سلكا من ألياف “الكيفلار” التي تتميز بقوتها وخفتها، ليلتف حول ذراعي أو سيقان المتهمين والمشتبه فيهم، ويحد من قدرتهم على الحركة دون تعريضهم للخطر أو المساس بسلامتهم الجسدية.

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications