مباحثات ميارة مع سفير الصين

 تباحث اليوم الخميس 30 مارس 2023 بمقر مجلس المستشارين، كل من ريئس المجلس، النعم ميارة، مع سفير جمهورية الصين الشعبية بالمغرب، لي تشانغ لين.

 

وحسب وكالة المغرب العربي للأنباء، تناولت مباحثات الطرفين مجمل العلاقات الثنائية وسبل الدفع بها ولا سيما عبر تعزيز التعاون البرلماني بين البلدين الصديقين.

 

ووفق بلاغ المجلس، تم في هذا اللقاء التداول بشأن القضايا الدولية والإقليمية التي تعد محط اهتمام مشترك، مشيرا إلى أن الجانبين شددا على عمق ومتانة العلاقات الاستراتيجية بين المغرب والصين التي دشنت عهدا جديدا منذ الزيارة التاريخية لجلالة الملك محمد السادس إلى الصين سنة 2016.

 

ويضيف البلاغ أن الطرفان، “أعربا عن تطلعاتهما لتكثيف العمل المشترك الذي يسهم في تنمية وتوطيد هذه العلاقات في شتى الميادين، مبرزين أهمية الاستمرار في تعزيز اللقاءات البرلمانية والتواصل السياسي بما يقوي العلاقات الاقتصادية والتجارية البينية ويعطي الزخم المطلوب للتعاون الثنائي والدفع به إلى مستويات أرحب في ظل الإمكانيات والمؤهلات الكبيرة المتاحة للبلدين الصديقين.”

 

وفي هذا السياق عبر السفير الصيني عن تفاؤله بخصوص المستقبل الواعد الذي يرتسم أمام العلاقات الاقتصادية المغربية- الصينية، لا سيما قطاعي الصناعة والسياحة، معربا بالمناسبة عن اعتزازه بمضامين الرسالة الملكية الموجهة إلى المشاركين في الدورة الأولى لليوم الوطني للصناعة.

 

وبدوره شدد النعم ميارة على ضرورة العمل المشترك وتنسيق الجهود المحفزة للعلاقات الاقتصادية وتطوير المبادلات التجارية حتى ترقى إلى المستوى الجيد للعلاقات السياسية القائمة بين البلدين، منوها بالحضور الفاعل للشركات الصينية في المغرب ومساهمتها المُقدّرة في خلق فرص الشغل والدفع بالنمو الاقتصادي والاجتماعي الوطني.

 

وفي هذا الصدد أعرب رئيس مجلس المستشارين عن تقديره وإشادته بموقف “الحياد الإيجابي” الذي تتبناه جمهورية الصين الشعبية حيال قضية الوحدة الترابية للمملكة من أجل التسوية النهائية للنزاع المفتعل حول مغربية الأقاليم الجنوبية، مسلطا إياه الضوء على المخاطر المحدقة بالمنطقة بأسرها خاصة في المجال الجغرافي لمنطقة للساحل والصحراء حيث يسود العنف والفوضى جراء انتشار المليشيات المسلحة والفصائل الانفصالية التي تهدد المنطقة وجوارها الأوربي بالإرهاب وتهريب المخدرات والأسلحة والاتجار بالبشر.

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications