المغرب يدعو نيروبي لمواجهة تحديات البيئة و تغير المناخ

سعاد سيسوان: متدربة

 

 دعت المملكة المغربية، نيروبي، أمس الإثنين ، إلى إحداث فضاء قانوني إفريقي مشترك لمواجهة تحديات تغير المناخ، التي نضمت الندوة تحت شعار “تعزيز دور القضاء في مكافحة تغير المناخ في إفريقيا”.

 

وحسب وكالة المغرب العربي للأنباء، أكدت إيمان المالكي رئيسة قطب الشؤون القضائية بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية، خلال الندوة الإقليمية الثالثة، على ضرورة إقرار التوازن بين متطلبات التنمية المستدامة وحماية البيئة في كل المشاريع الإصلاحية فى إطار فضاء قانوني مشترك.

 

وأضافت المالكي، المستشارة بمحكمة النقض، أن قضية البيئة تعد عنصرا موحدا للدول الإفريقية، وتكرس الانتماء القاري والمصير المشترك، مشيرة إلى أن البيئة تعد رصيدا مشتركا للأمم ومسؤولية جماعية تتطلب مشاركة كل المتدخلين والفاعلين وتحديد مسؤولياتهم.

 

وفي نفس السياق، أشارت إلى أن الدول الإفريقية تواجه اليوم نفس الإشكاليات المتعلقة بالتصحر والجفاف، وتغير المناخ، مبرزة أن المواطن الإفريقي انتقل من مرحلة التأقلم مع المحيط إلى البحث عن فرص أفضل في بيئة أفضل.

 

وأوضحت المالكي إن ” هذه الندوة تمثل خطوة كبرى في هذا الدرب الطويل والشاق الذي سنعبره معا من أجل تشريع ناجح وقضاء إيكولوجي يستوعب كل المتغيرات ويحقق مضامين التزاماتنا ورسالتنا”.

 

وفي نفس السياق تميزت هذه الندوة الإقليمية، بحضور أكثر من 300 مشارك، من بينهم 27 رئيس قضاة ببلدان القارة الإفريقية.

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications