ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بمدينة العيون..

 ارتفع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بمدينة العيون، خلال شهر مارس 2023، بنسبة 0.3 في المئة مقارنة مع شهر فبراير الماضي، وفق ما كشفت عنه النشرة الخاصة بتطور الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، الصادرة عن المديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط بالعيون.

 

وحسب وكالة المغرب العربي للأنباء، بلغ هذا المؤشر مستوى 116.1 في مارس المنصرم، مقابل 115.8 خلال فبراير 2023، حيث نتج هذا الارتفاع عن تزايد الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بنسبة 0.6 في المئة وانخفاض الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بـ 0.5 في المئة.

 

لتسجل بدورها أسعار المواد الغذائية، بين شهري فبراير ومارس 2023، ارتفاعا همّ على الخصوص، الفواكه بـ 5.6 في المئة، والخبز والحبوب بـ 1.5 في المئة، والزيوت والدهنيات بـ 1 في المئة، والحليب والجبن والبيض بـ 0.4 في المئة، والقهوة والشاي والكاكاو بـ 0.4 في المئة، والمشروبات غير الكحولية بـ 0.3 في المئة. في حين تراجعت أسعار الخضر بـ 3.1 في المئة، و”الأسماك وفواكه البحر” بـ 2.0 في المئة، واللحوم بـ 0.3 في المئة.

 

وبالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك خلال شهر مارس بمدينة العيون ارتفاعا بـ 8.4 في المئة، وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد أثمان المواد الغذائية بنسبة 13.4 في المئة.

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications