مجلس الطوائف اليهودية في كولومبيا يؤكد أن الاعتراف الإسرائيلي يعزز موقف المملكة

قال مدير مجلس الطوائف اليهودية في كولومبيا ماركوس بيكل، إن اعتراف دولة إسرائيل بسيادة المغرب على صحرائه سيسهم في “تعزيز موقف المملكة على المستوى الدبلوماسي” وإعطاء دفعة للعلاقات الثنائية.

 

أوضح بيكل في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، تعليقا على القرار الإسرائيلي بالاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه، أن العلاقات بين المغرب وإسرائيل تطورت منذ سنة 2020 “بسرعة كبيرة في العديد من المجالات”، مبرزا أن “التعاون التجاري والسياحي وكذا العسكري والدبلوماسي بين البلدين، تسارع بوتيرة كبيرة”.

 

وقال في هذا الصدد، “من الطبيعي تماما أن تتبنى إسرائيل هذا الموقف الذي يندرج في إطار منطق توطيد العلاقات الثنائية، التي “ستستمر حتما في التطور، لأن هناك الكثير مما يتعين القيام به”.

 

وفي هذا السياق، ذكر ماركوس بيكل بزيارته الأخيرة لمدينة العيون حيث عاين عن كثب، تنفيذ تعاون علمي وثيق بين المغرب وإسرائيل بمشاركة علماء إسرائيليين وأفارقة وآسيويين.

وأعرب مدير مجلس الطوائف اليهودية في كولومبيا عن يقينه بأن “العلاقات بين المغرب وإسرائيل تستشرف مستقبلا مشرقا ، لما توفره من فرص تنموية في مجالات السياحة، والتبادل العلمي، والمياه والفلاحة، والدبلوماسية ، وكذا في مجال الأمن والأمن السيبراني”، مضيفا أن “هذا التعاون ينمو بسرعة وسيستمر في التطور في المستقبل”.

 

 

وكان بلاغ للديوان الملكي أعلن أمس الاثنين أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس-نصره الله- توصل برسالة من رئيس وزراء دولة إسرائيل، فخامة السيد بنيامين نتنياهو، رفع من خلالها رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى العلم السامي لصاحب الجلالة قرار دولة إسرائيل الاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه.

وفي هذا الصدد، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي أن موقف بلاده هذا سيتجسد في كافة أعمال ووثائق الحكومة الإسرائيلية ذات الصلة”.

 

وشدد، أيضا، على أنه سيتم “إخبار الأمم المتحدة، والمنظمات الإقليمية والدولية التي تعتبر إسرائيل عضوا فيها، وكذا جميع البلدان التي تربطها بإسرائيل علاقات دبلوماسية” بهذا القرار.

تابعنا على Google news
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications