محلل سياسي: فوز “الأحرار” بالانتخابات هو نتيجة عمل بدأ منذ سنة 2016

حزب التجمع الوطني للأحرار

ما 5 تيفي – حمزة بصير

 قام جلالة الملك محمد السادس، بتعيين عزيز أخنوش رئيسا للحكومة، وكلفه بتشكيل الحكومة الجديدة، بعدما تحصل حزبه على المركز الأول بـ 102 مقعدا، خلال الاستحقاقات الانتخابية.

وفي حديثه لقناة “ما 5 تيفي”، قال عبد العزيز قراقي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة محمد الخامس بالرباط، أن فوز حزب التجمع الوطني للأحرار بالانتخابات التشريعية لسنة 2021 كان متوقعا، وهو نتيجة اتخاذه عدد من الاستراتيجيات منذ سنة 2016، لكسب مكانة له وسط العمل السياسي.

وأضاف قراقي، أن الحزب قاد مجموعة من الحقائب الوزارية خلال الانتخابات الماضية، سواء في المجال الصناعي، الفلاحي، وغيرها من المجالات، وقدم مجموعة من التغييرات داخلها، ليثبت على أنه قادر على قيادة زمام الأمور نحو التغيير.

وأكد أستاذ العلوم السياسية بجامعة محمد الخامس بالرباط، أن حزب الأحرار اعتمد على ما هو عملي وتواصلي لكسب ثقة المغاربة، مبرزا أن أخنوش وجل أعضاء الحزب قاموا بالاعتماد على المنصات الرقمية سواء مواقع التواصل الاجتماعي أو الوسائط الإعلامية لاستهداف أكبر فئة من المغاربة خاصة الشباب الذين عبروا مرارا عن امتعاضهم من طريقة التي نهجها العدالة والتنمية خلال الولايتين السابقتين.

مشددا، أن حزب الأحرار استفاد من أخطاء حزب العدالة والتنمية، وركز على نقاط ضعفه لكسب تعاطف المواطنين الأمر الذي مكنه من حصد الصدارة بـ 102 صوت.

وتجدر الإشارة إلى أن حزب التجمع الوطني للأحرار، تصدر الانتخابات الخاصة بمجالس الجماعات والجهات، وفق النتائج النهائية التي أعلنتها وزارة الداخلية.

وأعطى توزيع المقاعد بالنسبة لمجلس النواب الصدارة لحزب التجمع الوطني للأحرار بـ102   مقعدا، ثم حزب الأصالة والمعاصرة بـ86 مقعدا، وحزب الاستقلال بـ81 مقعدا، أما حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية فقد حصل على 35 مقعدا وحزب الحركة الشعبية جمع 29 مقعدا، أما حزب التقدم والاشتراكية فقد ظفر بـ

21 مقعدا، وحزب الاتحاد الدستوري حاز 18 مقعدا، مقابل 13 مقعدا فقط لحزب العدالة والتنمية، بينما الأحزاب السياسية الأخرى تشغل 10 مقاعد.

أما توزيع المقاعد بالنسبة لمجالس الجماعات والمقاطعات فقد عرف نيل حزب التجمع الوطني للأحرار 9995 مقعدا وحصل حزب الاصالة والمعاصرة على 6210 مقاعد، وجاء حزب الاستقلال بـ 5600 مقعد، مقابل 2415 للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، وحزب الاتحاد الدستوري فاز بـ1626 مقعدا، وحزب التقدم والاشتراكية حصد 1532 مقعدا، مقابل 777 فقط لحزب العدالة والتنمية، بينما تتقاسم بقية الأحزاب 1525 من المقاعد.

وبخصوص توزيع المقاعد الخاصة بمجالس الجهات فقد انتزع حزب التجمع الوطني للأحرار 196 مقعدا وحزب الاستقلال 144 مقعدا، وحزب الأصالة والمعاصرة 143 مقعدا، وحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية 48 مقعدا، وحزب الحركة الشعبية 47 مقعدا، وحزب الاتحاد الدستوري 30 مقعدا، وحزب التقدم والاشتراكية 29 مقعدا، و18 مقعدا لحزب العدالة والتنمية، بينما الأحزاب السياسية الأخرى حصلت مشتركة على 23 مقعدا.

www.ma5tv.ma

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications