رئيس فيدرالية أولياء التلاميذ بالمغرب: نحن ضد حذف التربية الإسلامية وإلغاء المادة من الامتحانات غير مؤثر 

نور الدين عكوري رئيس الفيدرالية الوطنية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بالمغرب

ما 5 تيفي 

حمزة بصير

 قال نور الدين عكوري رئيس الفيدرالية الوطنية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بالمغرب، في تصريح لقناة “ما 5 تيفي”، إنه ضد حذف مادة التربية الإسلامية من المناهج التعليمية. 

بشأن قرار وزارة التربية الوطنية بإلغاء مادة التربية الإسلامية، يرى رئيس الفيدرالية الوطنية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بالمغرب، أن ذلك لن يكون له أي تأثير على مستوى تلقين أبنائهم للمعارف التعليمية، ما دام أن الأمر  يقتصر فقط على عدم تضمين المادة في الامتحانات الموحدة فقط. 

وأبرز المتحدث ذاته، أن التربية الإسلامية تعتبر من المواد الأساسية لدى المغاربة لارتباطها بعقيدتهم الإسلامية، وذلك ليس اليوم بل منذ انطلاق التعليم بشكله الحداثي، ولا يمكن تحت أي طارئ القبول بحذفها بشكل كلي، في حالة طرح ذلك مستقبلا. 

وأوضح عكوري أن اختلاف الآراء الواقع حاليا، يعود لعدم فهم الكثيرين للمذكرة الوزارية، التي لم تتحدث عن حذف أي مادة من المناهج التعليمية، بل تطرقت إلى النمط الجديد لاختبارات المراقبة المستمرة التي سينقسم لشكلين أولاهما مرتبط بالفصل وثانيهما بالمؤسسة، فيما سيستمر العمل بالامتحانات الإشهادية والجهوية. 

متابعا، الجديد هو أنه سيتم الاعتماد في بعض الاختبارات الموحدة بالنسبة للمستويين الإبتدائي والإعدادي على المواد الرئيسية فقط. 

وأرسلت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، يوم أمس الأربعاء، مذكرة وزارية لمختلف الأكاديميات الجهوية، تخص تأطير إجراء المراقبة المستمرة للموسم الدراسي 2021- 2022، التي صدرت أمس الأربعاء، والتي تضمنت إلغاء مادة التربية الإسلامية بكل من الامتحان الإشهادي والامتحان الموحد على صعيد المؤسسة على المستوى الإبتدائي.

كما سيتم إلغاء التربية الإسلامية من الامتحان الموحد على صعيد المؤسسة بالنسبة للتعليم الإعدادي، فيما سيحتفظ بالمستوى نفسه على هذه المادة في اختبار الموحد على الصعيد الجهوي.

www.ma5tv.ma

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications