المندوبية السامية للتخطيط : ارتفاع عدد المسنين في أفق سنة 2030

عدد المسنين

ما 5 تيفي – المغرب

تزامنا مع اليوم العالمي للأشخاص المسنين، الذي يحل في كل سنة من 01 أكتوبر 2021، كشفت المندوبية السامية للتخطيط، في دراسة حديثة أنجزتها عن معدل الأشخاص المسنين، في أفق سنة 2030.

و حسب الدراسة التي أنجزتها المندوبية، فإن عدد الأشخاص المسنين سيفوت 6 ملايين نسمة في أفق سنة 2030، وهو ما يشكل زيادة بنسبة %42 مقارنة بسنة 2021، حيث ستمثل هذه الفئة 15،4% من مجموع السكان.

و أضافت ذات الدراسة أن عدد الأشخاص المسنين سيتزايد في الوسط الحضري، بوثيرة أسرع منه في الوسط القروي، ويرجع ذلك أساسا إلى الهجرة القروية في الماضي، وبالتالي سيتضاعف عدد منتقلا بذلك من 2،8 مليون نسمة سنة 2021، إلى ما يقارب 4،2 مليون نسمة في أفق 2030، و في الوسط القروي سينتقل من 1،5 مليون نسمة إلى نحو 1،8 مليون نسمة.

و ستسجل جهة الشرق وبني ملال – خنيفرة والدار البيضاء ء سطات و فاس -مكناس نسبة %13 و أقل من 7،5% ويتعلق الأمر بجهتي العيون – الساقية الحمراء والداخلة – وادي الذهب، وبين الاثنين المجموعة الأكثر عددًا للجهات بنسب تقارب المعدل الوطني، ويتعلق الأمر بجهات سوسء ماسة وكلميم – واد نون والرباط – سلا – القنيطرة ودرعة – تافيلالت ومراكش – آسفي وطنجة – تطوان – الحسيمة.

www.ma5tv.ma

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications