دراسة: 50% من المغاربة يعتبرون الجنس خارج إطار الزواج حرية شخصية

صورة تعبيرية

ما 5 تيفي

نشرت يوم أمس الإثنين 15 نونبر مؤسسة منصات للأبحاث والدراسات الإجتماعية، نتائج دراسة أخيرة قامت بها حول الحريات الفردية بالمغرب

وأفادت نتائج الدراسة  أن 76.3% من بين 1312 شخص قد صرح أن العلاقات ما قبل الزواج  أصبحت منتشرة في المجتمع المغربي، حيث أكد 60% منهم أن له معرفة شخصية بفتى أو فتاة، له أو لها، وعنده ممارسات جنسية من هذا النمط.

وبخصوص العلاقات الجنسية ما قبل الزواجية كشفت الدراسة أن حوالي 50% من أفراد العينة، اعتبروا القيام بعلاقات جنسية قبل الزواج لدى الفتيان كما الفتيات مسألة حرية شخصية،  في حين توزعت باقي النسب على نعت تلك العلاقات بالفساد الأخلاقي، و ابتعاد عن التعاليم الدينية، و سوء التربية.

وأكدت نتائج البحث الميداني حول تمثل الجسد تصورات متباينة، إذ يتمثله حوالي ثلثهم (32.9 %) وهو رقم يتجاوزه أكثر من نصف العينة المشاركة في البحث بقناعة أن الجسد هو كل شيء( 52.6  %)، في حين طابق ما نسبته (8.8 %) من مجتمع البحث بينه وبين مفهوم الهوية. أما البقية فتوزعت آراؤهم بين النظر للجسد كوسيلة عمل (2% )، أو أداة للتعبير(2.1% )، وهي آراء تختزل نظرة طبيعية أولية حول قدرات جسم الإنسان ومظهره.

وبخصوص سؤال حول مدى الموافقة على تمثل الجسد كشيء خاص جدا ينبغي التصرف فيه بحرية و بدون أية قيود، كانت إجابات المبحوثين بنسبة 78.2% متفقة بشكل مطلق و نسبي على هذه المسألة. وهي نسبة إحصائية لها منحى إيجابي إذا ما قورنت بنسبة 24.5% التي تحيل على عدم الاتفاق النسبي والمطلق.

وعند ربط هذه المسألة بالمتغيرات السوسيولوجية الخمس المعتمدة في هذه الورقة، و هي الجنس، السن، المستوى التعليمي، مستوى الدخل، مكان الإقامة، نلحظ أن نسب الاتفاق النسبي و المطلق، كما نسب عدم الاتفاق النسبي و المطلق لم تنحرف كثيرا عن النسب العامة للعينة ككل، وهذا يعني أن الوعي بضرورة حرية الجسد يخترق مجمل الفئات الاجتماعية الممثلة في العينة بمعدل يفوق 50%.

فيما يخص اعتبار هؤلاء النسوة متحررات الجسد في الشارع، متعلمات و متفتحات و متنورات، لم تتجاوز في مجموع النسب 15.8% عند الذكور و 10.3% عند الإناث، في حين اعتبر31.3 % من أفراد العينة، هؤلاء النسوة متحررات الجسد في الشارع، أنهن غير محترمات، منحرفات، رخيصات وسيئات التربية بل إن 0.6% منهم اعتبرنهن ” كافرات”.

www.ma5tv.ma

 

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications