وزير الصحة.. المغرب يسجل 76 حالة جديدة من المتحور “أوميكرون”

خالد أيت طالب

ارتفعت حصيلة المصابين بالمتحور الجديد”أوميكرون” في المغرب، حيث أعلن وزير الصحة خالد أيت طالب أمس الثلاثاء، عن تسجيل 76 حالة جديد، وذلك منذ تأكيد أول إصابة يوم الأربعاء 15 دجنبر الجاري، اضافة الى وجود 246 حالة مشتبه في إصابتها بالمتحور ذاته.

 

 

وفي تصريح صحافي لوزير الصحة خلال مروره ضيفا بقناة الأولى، قال “وصول أول حالة إصابة بالمتحور الجديد “أوميكرون” في المغرب إلى غرفة الإنعاش، وهي امرأة تأخرت عن تلقي الجرعة الثالثة المعززة من اللقاح المضاد لفيروس “كوفيد19″.

 

وأضاف الوزير، أن ارتفاع عدد الإصابات اليومية بفيروس كورونا المستجد يهدد الوضع الوبائي، بعدما حقق المغرب مكاسب خلال الأسابيع الماضية، موضحا أن انتشار متحور “أوميكرون” يعزز المخاوف من وقوع انتكاسة وبائية، خاصة أنه أسرع انتشارا 5 أضعاف من متحور “دلتا”.

 

وقال خالد أيت طالب، إن الخطأ الشائع بأن “أوميكرون” يبقى “أقل إماتة من دلتا” يغفل معطى مهما، يتجسد في سرعة الانتشار بين الناس؛ ما يهدد الأشخاص من ذوي الهشاشة الصحية بمتاعب وخيمة.

ويرى خالد آيت الطالب، أن تسجيل أعداد كبيرة من الإصابات المؤكدة بالفيروس في مدينتي الدار البيضاء والرباط يرجع إلى كثرة التجمعات البشرية والاكتظاظ العمراني؛ ما يشكل تربة خصبة لانتشار المتحور الجديد.

ووجه وزير الصحة والحماية الاجتماعية دعوة إلى الانخراط السريع والواسع للمواطنات والمواطنين، كبارا وصغارا، في الحملة الوطنية للتلقيح، وأخذ الجرعة الثالثة المعززة لمن توصل برسالة نصية تفيد بانتهاء صلاحية جواز تلقيحه، والتّقيّد بالتدابير الوقائية الفردية والجماعية المتمثلة في ارتداء الكمامة بشكل سليم، والغسل المتكرر لليدين أو تعقيمهما بمطهر كحولي، والتباعد الجسدي وتفادي التجمعات، مشددا على ضرورة التأهب الدائم لمواجهة أي انتكاسة وبائية بالإبقاء على الجاهزية لكل الاحتمالات.

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications