إليكم طريقة تجنب ثلثي وفيات السرطان في المغرب

 أوضح الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية، الطيب حمضي، أنه من الممكن تجنب ثلثي الوفيات الناجمة عن الإصابة بالسرطان عن طريق الوقاية والكشف المبكر.

 

وحسب وكالة المغرب العربي للأنباء، أبرز حمضي أنه في المغرب، يتم كل يوم تشخيص حوالي 140 حالة إصابة بالسرطان، أي أكثر من خمسين ألف حالة سرطان جديدة كل عام، مضيفا أن أكثر السرطانات شيوعا هي سرطان الرئة والقولون والمثانة عند الرجال، وسرطانات الثدي والغدة الدرقية وعنق الرحم والقولون والمبايض عند النساء.

 

وفي هذا السياق تطرق حمضي إلى نتائج مسح أجري سنة 2017، هذا الأخير الذي أظهر خمسة عوامل سلوكية وغذائية بشرية تؤدي إلى خلق ثلث وفيات السرطان، وهي زيادة الوزن، وضعف استهلاك الفواكه والخضروات، وقلة ممارسة الرياضة، والتدخين، والكحول، مضيفا أن تلوث الهواء في المناطق الحضرية والدخان الضار داخل المنزل وبعض أنواع العدوى الفيروسية تعد من عوامل الخطر أيضا.

 

لكن من الممكن تجنب هذه العوامل إلى حد كبير من خلال اتباع أسلوب حياة صحي، إضافة إلى الفحص المنتظم لبعض أنواع السرطان والتشخيص المبكر والرعاية المناسبة من أجل إنقاذ آلاف الأرواح وتجنب التأثير الاجتماعي والاقتصادي الكبير المرتبط بالسرطان.

 

 

 

 

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications