المغرب وبريطانيا في الدورة الثانية للشراكة الإقتصادية

ما5تيفي_سعاد سيسوان

 

 أبرم مجلس الشراكة المغربية البريطانية دورته الثانية، أمس الخميس بالرباط، برئاسة وزير الصناعة والتجارة رياض مزور، ووزير دولة بريطانيا المكلف بالأعمال والتجارة نايجل هدلستون، بهدف مواصلة الدينامية الجديدة القوية للشراكة الاستراتيجية التي تربط البلدين، والاستجابة لانتظارات وتطلعات حكومتي البلدين.

 

وحسب وكالة المغرب العربي للأنباء، أفاد الطرفين أن منذ دخول اتفاقية الشراكة حيز التنفيذ خلال شهر يناير 2021. ارتفعت المبادلات التجارية بين المغرب والمملكة المتحدة بنحو 50 في المائة لتنتقل من 15,3 مليار درهم سنة 2019 إلى 22,9 مليار درهم سنة 2022، وتضاعفت الصادرات المغربية ثلاث مرات تقريبا منذ دخول هذه الاتفاقية حيز التطبيق.

 

وصرح رياض مزور أن “المملكة المتحدة شريك استراتيجي رئيسي للمغرب. ونتطلع إلى الانتقال من علاقة تجارية أساسا إلى علاقة شراكة اقتصادية أكثر شمولية.

 

ومن جانبه، أورد نايجل هدلستون “في الوقت الذي ما فتئت علاقتنا التجارية تتعزز، تمثل هذه المحادثات محطة هامة للارتقاء بمستوى التجارة الثنائية وتدفقات الاستثمار بين مملكتينا. ويبلغ إجمالي التجارة الثنائية حاليا 2,7 مليار جنيه إسترليني. كما يشكل اليوم مناسبة رائعة لتعزيز التقدم المحرز من خلال اتفاقية الشراكة بين المغرب والمملكة المتحدة”.

 

وفي هذا الصدد، اتفق المغرب والمملكة المتحدة على العمل سويا من أجل تكامل أفضل لاقتصاديهما، وتعزيز سلاسل القيمة بين الطرفين وتحسين الولوج إلى الأسواق المستهدفة.

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications