خفر السواحل الإسباني يعثر على جثة مغربي ويواصل البحث عن 12 مهاجرا جزائري

ما 5 تيفي 

عثر خفر السواحل الإسباني على جثة رجل مغربي، فيما لايزال البحث جاريا منذ أمس على الأحد عن 12 مهاجرا فقد أثرهم في البحر، بعد انقلاب قاربهم أثناء محاولتهم عبور المتوسط انطلاقا من الجزائر.

وصرح متحدث باسم خفر السواحل بأن عملية إنقاذ بدأت بعد أن أعلن زورق شراعي نرويجي أنه أنقذ مهاجرا جزائريا على بعد أميال قليلة من ساحل مقاطعة ألميريا الإسبانية. 

وبحسب المصدر نفسه، رصدت مروحية أرسلت إلى المنطقة مهاجرا آخر في البحر وأنقذته.

وقال المهاجران لفريق الإنقاذ إنهما صعدا مع 12 شخصا آخر من شاطئ قرب وهران شمال غرب الجزائر قبل أسبوع، لكن بعد تعطل المحرك انقلب القارب صباح  أمس الأحد.

كما تم العثور على جثة رجل كان على متن مركب يقل 44 مهاجرا آخرين وصلوا الأحد إلى جزيرة كناريا الكبرى الإسبانية بعد أسبوع من الإبحار، بحسب خفر السواحل الإسبان.

 وجرت عملية الإنقاذ بعدما رصد المركب قرب شاطئ “أنفي ديل مار” في جنوب الجزيرة بحسب متحدثة رسمية باسم خفر السواحل.

وقال نفس المصدر إن المهاجرين 44 الذين لا يزالون على قيد الحياة تلقوا رعاية طبية وتم نقلهم إلى مرفأ قريب لمعالجتهم. ومن المرجح أن يكون المركب أبحر من المغرب وعلى متنه مهاجرون كلهم ذكور وضمنهم قاصرون.

وانتشل خفر السواحل الأحد جثة مهاجر آخر قبالة الساحل الجنوبي لإسبانيا ما يرفع حصيلة الجثث التي عثر عليها بعد غرق مركب الخميس كان يقل مهاجرين. 

ولا يزال 16 مهاجرا آخرين في عداد المفقودين، فيما عثر على رجلين على قيد الحياة على متن المركب وامرأة تم انتشالها من البحر.

 كما جرى إنقاذ 16 زورقا قبالة جزر البليار في البحر المتوسط الأحد وسحبوا 203 أشخاص بينهم ثماني نساء إلى البر بحسب الوفد الحكومي في الأرخبيل.

وتعتبر إسبانيا من البوابات الأساسية بالنسبة للمهاجرين المغادرين من شمال أفريقيا والباحثين عن حياة أفضل في أوروبا. 

ووصل أكثر من 27 ألف مهاجر بحرا إلى البر الإسباني وجزر البليار والكناري خلال الفترة ما بين يناير وأواخر شتنبر، في زيادة نسبتها 54 بالمائة عن الفترة ذاتها من 2020، حسب أرقام وزارة الداخلية الإسبانية.

بدورها، أفادت منظمة “كاميناندو فرونتيراس” الإسبانية غير الحكومية التي ترصد اتصالات طلب المساعدة من المهاجرين في البحر، بأن أكثر من ألفي شخص لقوا حتفهم أو فقدوا أثناء محاولتهم الوصول إلى جزر الكناري في 2021.

www.ma5tv.ma

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications