رسميا.. دي ميستورا يتسلم مهامه مبعوثا أمميا خاصا لقضية الصحراء المغربية

ستافان دي ميستورا

ما 5 تيفي

تسلم اليوم الاثنين، الدبلوماسي السويدي ستافان دي ميستورا، مهامه مبعوثا أمميا خاصا لقضية الصحراء المغربية؛ وذلك بعد أكثر من عامين من شغور هذا المنصب.

وتم تعيين دي ميستورا، البالغ من العمر 74 عاما، مبعوثا خاصا للأمم المتحدة لقضية الصحراء المغربية، واعتبر الأمين العام، أنطونيو غوتيريش، موافقة الأطراف عليه “مؤشرا إيجابيا”، وجاء بعد أن تم رفض أكثر من 12 اسما اقترحتها الأمم المتحدة.

ولفتت الأمم المتحدة إلى أن دي ميستورا لديه أكثر من 40 عاماً من الخبرة الدبلوماسية، وسبق أن شغل منصب المبعوث الأممي الخاص لسوريا بين عامي 2014 و2018، والممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق بين 2007 و2009، وفي أفغانستان بين عامي 2010 و2011.

ويعتبر الألماني هورست كولر، آخر مبعوث أممي في قضية الصحراء، واستقال من مهامه، في مايو 2019 “لأسباب صحية”؛ بعدما تمكن من جمع كل من المغرب وجبهة “البوليساريو” والجزائر وموريتانيا، حول طاولة مفاوضات، بعد نحو 6 سنوات من القطيعة.

 

وقبل يومين، مدّد مجلس الأمن الدولي مهمة البعثة الأممية للاستفتاء في الصحراء المغربية “مينورسو”، لعام آخر؛ ينتهي في 31 أكتوبر 2022.

وفي قراره الجديد، أكد مجلس الأمن الدولي على الحاجة إلى تحقيق حل سياسي واقعي وعملي ودائم ومقبول من الطرفين (المغرب والبوليساريو) لقضية الصحراء المغربية.

وأعرب المجلس عن دعمه الكامل للأمين العام ومبعوثه الشخصي، لتسهيل عملية المفاوضات، من أجل التوصل إلى حل لقضية الصحراء المغربية.

ويقترح المغرب منح مناطقه الجنوبية حكما ذاتيا واسعا، مع حكومة وبرلمان محليين تحت سيادته، لكن جبهة “البوليساريو” ترفض هذا المقترح، وتطالب بتنظيم استفتاء لتقرير مصير الصحراء المغربية.

www.ma5tv.ma

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications