مستشار فلاحي يفسر ظاهرة اختفاء النحل في بعض المناطق

المناحل

ما5 تيفي – غيثة الفائز

 

أكد عبد الحق البودشيشي،  مستشار فلاحي،  بتصريح إعلامي له على أن اختفاء طوائف النحل من المناحل ظاهرة عالمية ويجهل السبب الرئيسي وراءها، لكن الأكيد أن هناك مجموعة من التراكمات التي ساهمت في ضعف الخلية وبالتالي انهيارها.

 

وأشار البودشيشي بالتصريح ذاته،  الذي خص به القناة الثانية،  إلى أن هذه الظاهرة ترجع لأسباب عديدة ذات صلة بقساوة المناخ وقلة التساقطات المطرية والتي أدت إلى قلة التزهير بالإضافة إلى انخفاض درجة الحرارة في هذا الموسم.

 

وأضاف بالسياق نفسه،  إلى أن هناك عوامل بشرية تفسر هذه الظاهرة بجانب العوامل الطبيعية،  ذكر منها السلوك العشوائي للنحال تجاه الخلية والتدخل غير المحكم ، مشيرا إلى أنه بات “هم  النحالة الحصول على العسل دون احترام الراحة البيولوجية للنحل”. كما اعتبر أن “استعمال المبيدات الحشرية بإفراط أعطت مضاعفات وأثرت على الغطاء النباتي الذي يرعى منه النحل.”

 

وفيما يخص الحلول لتجنب هذه الظاهرة، أبرز ذات المتحدث، أن الحل الرئيسي يكمن في تكوين المهنيين حول كيفية التعامل مع النحل، مضيفا بالقول: “للأسف ليس لدينا تكوينات خاصة بتقنيين متخصصين في تربية النحل، والأمر ينطبق على الأطباء البياطرة والمهندسين الفلاحيين الذين ليس لديهم تخصص دقيق في تربية النحل.”

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications