10 سنوات سجنا تنتظر الفارين من طائرة مايوركا والأمن يشتبه في ارتباط الواقعة بـ “بروكلين”

عملية الفرار بمطار مايوركا

ما 5 تيفي – حمزة بصير

توصلت الشرطة الإسبانية لمعطيات تفيد بارتباط واقعة فرار 24 شخصا من الطائرة التي هبطت يوم الجمعة الماضي في مطار بالما دي مايوركا، بسبب حالة  الطوارئ الطبية لأحد الركاب، بمجموعة “فيسبوكية”. 

وذكرت وسائل الإعلام الإسبانية، أن إعلان حالة الطوارئ في طائرة العربية للطيران، كان بسبب إدعاء أحد المسافرين أنه في حالة غيبوبة السكري، والذي تبين فيما بعد أنها كانت في إطار خطة مدبرة للفرار. 

ونقلت وكالة الأنباء الإسبانية الرسمية (إفي) عن مصادر قريبة من التحقيق، أنه في الوقت الحالي تحاول السلطات تحديد ما إذا كان صحيحًا أن ارتباط الواقعة بمجموعة على “فيسبوك” من الشباب المغربي، الذين تحدثوا من قبل عن كيفية دخول إسبانيا عبر أجوائها، بطريقة مشابهة لتلك التي حدثت يوم الجمعة الماضي في المطار بمايوركا.

 وأفاد المصدر ذاته، أنه تم تقديم 12 من الركاب الذين تم إيقافهم والمتورطين في عملية الفرار من مدارج مطار مايوركا أمام المحكمة، مشيرة إلى إمكانية أن توجه إليهم تهم الدخول غير المشروع إلى إسبانيا والإخلال بالنظام العام، والتي تصل عقوبتها إلى السجن لمدة 10 سنوات.

وأشارت الوكالة إلى أن السلطات الإسبانية لا زالت  في بحث عن 12 مغربيا من الفارين عبر مدارج مطار مايوركا.

وكشفت “إفي” عن تمكن الشرطة من الوصول إلى بعض منشورات المجموعة الفيسبوكية المسماة “بروكلين” (Brooklyn)، التي تم إحداثها عام 2016، والمكونة من آلاف الشباب المغربي، الذين نشروا في يوليوز الماضي تدوينة تصف إجراءً مشابهًا جدًا لما حدث في مطار بالما، يحث على السفر على متن إحدى الرحلات التي تربط بين المغرب وتركيا، والتي تمر من فوق الأجواء الإسبانية. 

وحث المنشور “الفيسبوكي” الذي تم إعادة تداوله على نطاق واسع خلال اليومين الماضيين، أعضاء مجموعة “بروكلين” على الإقدام على السفر على نفس الرحلة من المغرب وتركيا، وأبرز صاحب التدوينة الحاجة إلى 40 متطوعًا من أجل تنفيذ خطة الهجرة إلى إسبانيا بذات الأسلوب الذي شهدته واقعة الجمعة الماضية.

وقالت الوكالة الإسبانية نقلا عن مصادرها، إن السلطات الأمنية ترجح فرضية أن كل شيء كان مخططًا لدخول إسبانيا بشكل غير نظامي.

مضيفة أن يوم السبت الفائت، أكدت مندوبة الحكومة في جزيرة مايوركا أنه “لا توجد بيانات تسمح لنا بتأكيد أن هناك وصول هجرة غير نظامية مؤطرة في إطار خطة”، مشيرة إلى أن “لديهم ملف عودتهم وسيعودون إلى بلدهم الأصلي (المغرب) عندما تحدده السلطة القضائية ذلك”.

كما تم الإشارة إلى أن الراكب الذي قام بمحاكاة غيبوبة السكري، جرى توقيفه مع مرافق له من طرف الأمن الإسباني، سبق وأن تم اعتقاله العام الماضي في ماربيا، والذي له سوابق قضائية.

جدير بالذكر أن طائرة العربية للطيران إيرباص A320، التي كانت تقل مسافرين مغاربة انحرفت عن مسارها بين الدار البيضاء وإسطنبول بعد ظهر يوم الجمعة الماضي، بسبب إصابة مريض بغيبوبة مرض السكري على ما يبدو، لتهبط في مطار “بالما دي مايوركا”.

www.ma5tv.ma

 

 

 

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications