تراجع الإقبال على مراكز التلقيح يثير تخوفات من تأخر بلوغ المناعة الجماعية

مركز التلقيح

ما 5 تيفي – حمزة بصير

تراجع عدد المغاربة المقبلين على التلقيح ضد فيروس “كورونا”، خلال الأيام الأخيرة، بنسبة تجاوزت 60 بالمائة الأمر الذي أثار العديد من التساؤلات.

وأصبح أعداد المغاربة الراغبين في التلقيح يتناقص بشكل يومي، ووفق ما عاينته قناة “ما 5 تيفي”، في عدد من المراكز الصحية بالدار البيضاء، الأمر الذي ربطه بفرض إجبارية جواز التلقيح، وما خلفه من “شكوك” في نفوس المواطنين،

وانخفضت الأعداد ثمانية مرات عن السابق، بنسبة 20 ألف إلى 40 ألف بشكل يومي خاصة لدى أصحاب الجرعتين الأولى والثانية، بتسجيل معدل أحسن الأحوال خلال الأيام الأخيرة ما بين 15 إلى 45 ألف، مقارنة بالأيام الأولى التي كانت تشهد إقبالا.

وفي حديثه لقناة “ما 5 تيفي”، دعا عضو اللجنة العلمية، سعيد المتوكل، جميع الفئات المستفيدة من عملية التلقيح، إلى ضرورة الإسراع لأخذ جرعاتها، خصوصا المسنين وأصحاب الأمراض المزمنة، وعدم الاكتراث بالإشاعات.

وأضاف المتوكل، أنه ما زال أزيد من 5 مليون مغربي غير ملقح بالجرعة الأولى وكذلك مليون شخص مسن لم يتلقى التطعيم، مبرزا أن تراجع الإقبال على مراكز التلقيح، سيساهم في تأخير المناعة الجماعية التي كان من المتوقع بلوغها في دجنبر.

وأكد عضو اللجنة العلمية، أن اللقاح هو الوحيد الذي سينقلنا إلى الحياة الطبيعية، لذا وجب استغلال وفرة اللقاحات وتحسن الوضعية الوبائية بالمملكة.

وأبرز المتحدث ذاته، أن اللقاحات لا تسبب مضاعفات خطيرة وما تم تداوله عن أن الشخص سيتعرض للشلل فور تعرضه للتطعيم، هي أخبار لا أساس لها من الصحة علميا، بكون أن جميع اللقاحات المعتمدة في المغرب جيدة ومعترف بها.

www.ma5tv.ma

 

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications