كيف رفعت إجراءات الحكومة بالاقتصاد الوطني رغم الأزمات المتتالية..؟ 

 

افتتح رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، اليوم الأربعاء بالرباط اجتماع المجلس الحكومي في جلسته الثانية، بتأكيده على أن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة بخصوص ملف التشغيل “مكنت من الدفع بالاقتصاد الوطني، رغم صعوبة الظرفية الحالية المطبوعة بآثار الأزمات المتتالية”. 
وحسب وكالة المغرب العربي للأنباء، أبرز الرئيس أن الأنشطة غير الفلاحية سجلت معدل نمو قدره 3.6 في المائة سنة 2022، مضيفا أن هذا المستوى أعلى من نسبة ​​النمو المتوسط المسجل خلال الفترة 2015-2019، والذي بلغ 3.1 في المائة سنويا. 
وقد ساهمت الأنشطة غير الفلاحية في خلق 188 ألف منصب شغل صاف سنة 2022، وهو مستوى يقترب كثيرا، من معدل 190 ألف منصب شغل صاف المسجل خلال فترة 2015-2019.
وعاد رئيس الحكومة في معرض حديثه ليبرز أن الفضل هنا يعود لدينامية الأنشطة غير الفلاحية، حيث انخفض معدل البطالة وفقا لإحصائيات المندوبية السامية للتخطيط من 12,3 في المائة سنة 2021 إلى 11,8 في المائة سنة 2022. 
ويتوقع أخنوش أن التنامي المستمر للأنشطة غير الفلاحية والتحسن الملحوظ الذي تعرفه السنة الفلاحية الجارية، سيمكن السياسات العمومية التي تتخذها الحكومة في مجال التشغيل، من تعزيز فرص التشغيل خلال سنة 2023″، ويستمر هذا الأخير في توقعه على أن يكون لمختلف الأوراش الإصلاحية التي باشرتها الحكومة، وقع إيجابي على دينامية النسيج الاقتصادي الوطني وتعزيز فرص الشغل، من أجل بلوغ مقصد خلق مليون فرصة شغل. 
تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications