ارتفاع الرقم الاستدلال للأثمان في الصناعات التحويلية

 ارتفع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج لقطاع الصناعات التحويلية سوى تكرير البترول الذي سجل ارتفاعا قدره 0,4 في المائة خلال شهر فبراير 2023 مقارنة مع شهر يناير 2023.

 

وحسب وكالة المغرب العربي للأنباء، أفادت المندوبية السامية للتخطيط في مذكرتها الإخبارية الأخيرة حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني، “أن هذا الارتفاع نتج بالخصوص عن تزايد الأسعار بنسبة 0,7 في المائة في “الصناعة الكيماوية” و”صناعة المشروبات”، وبنسبة 2,1 في المائة في “التعدين”، وبنسبة 0,6 في المائة في “صنع الأجهزة الكهربائية”، وبنسبة 0,2 في المائة في “الصناعات الغذائية”، وبنسبة 0,3 في المائة في “صناعة السيارات”، وبنسبة 9,8 في المائة في “صناعات تحويلية أخرى”، وبنسبة 0,4 في المائة في “صناعة الملابس”، و بنسبة 0,1 في المائة في “صناعة النسيج”.

 

ويرجح هذا الأداء إلى تراجع الأسعار بنسبة 1,1 في المائة في “صناعة منتجات معدنية”، وبنسبة 0,6 في المائة في “صنع منتجات من المطاط والبلاستيك”.

 

ومن ناحية الأرقام الاستدلالية للأثمان عند الإنتاج لقطاعات “الصناعات الاستخراجية” و”إنتاج وتوزيع الكهرباء” و”إنتاج وتوزيع الماء”، فقد شهدت استقرارا خلال شهر فبراير 2023.

تابعنا على Google news
شاهد أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

ما 5 تيفي نود أن نعرض لك إشعارات بأهم الأخبار والتحديثات!
Dismiss
Allow Notifications